User Name

Password

Forgot Password

New Member

English

صحة القلب ـ العدد التامن

المسكرات وتأثيرها على القلب
دكتور / حسان شمسي باشا
استشاري أمراض القلب – مستشفى الملك فهد العسكري – جدة
 

شرب المسكرات مشكلة يعاني منها الغرب ، ويعاني منها البعض في بلادنا العربية والإسلامية . وإن مايدعو إلى الأسف الشديد أن نشاهد ازدياداً في شرب الخمر في بلادنا الإسلامية ، في الوقت الذي يدعو فيه الغرب إلى الابتعاد عن الآفات .
وتقوم تقول دائرة معارف جامعة كليفورنيا للصحة ( طبعة 1995) : " يعتبر الخمر حالياً القاتل الثاني – بعد التدخين – في الولايات المتحدة الأمريكية . فشرب المسكرات في أمريكا سبب موت أكثر من 100.000 شخص سنوياً هناك . والخمر وحده مسؤول عن أكثر من نصف الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق في أمريكا ( والبالغة 50.000 شخص سنوياً ) .
وليس هذا فحسب ، بل إن الخمر مسؤول عن اصابة أكثر من نصف مليون شخص بحوادث السيارات في أمريكا في العام الواحد . وأما في البيت ، فالمسكرات مسؤولة عن كثير من حرائق البيت ، وسقوط شاربي الخمر على الأرض ، أو غرقهم أثناء السباحة " .
وتتابع دائرة معارف جامعة كاليفورنيا القول : " والمسكرات لاتسبب المشاكل في البيت .. أو على الطرقات فحسب ، بل إن خسائر أمريكا من نقص الإنتاج وفقدان العمل نتيجة شرب الخمر تزيد عن 71بليون دولار سنوياً . ناهيك عن الخسائر التي لاتقدر بثمن من مشاكل نفسية وعائلية واجتماعية . ويحث ُ الكتاب في الجرائد والمجلات الأمريكية الناس على عدم تقديم المسكرات قبل العشاء – أثناء حفلاتهم – وعلى أن يصادروا مفاتيح السيارات من المفرطين في شرب الخمر ، حتى لايقودوا أنفسهم إلى الموت !! " .
وتذكر موسوعة جامعة كاليفورنيا في مكان آخر : " إن ثلث اليافعين في أمريكا يشرب المسكرات بدرجة تعيق نشاطه الدراسي في المدرسة ، أو توقعه في مشاكل مع القانون .. وقد بدأ معظم هؤلاء الشباب شرب المسكرات قبل سن الثالثة عشرة من العمر " .
ويقول البروفيسور " شوكيت " وهو بروفيسور الأمراض النفسية في جامعة كاليفورنيا ومدير مركز الأبحاث المتعلقة بالإدمان على الكحول : " إن 90% من الناس في الولايات المتحدة يشربون الخمر ، وإن 40-50 % من الرجال هناك يصابون بمشاكل عابرة ناجمة عن المسكرات وإن 10% من الرجال و3-5% من النساء مصابون بالإدمان على الكحول " .
ويقدر خبراء جامعة كاليفورنيا أن 15 مليون أمريكي يشرب أكثر من كأسين من البيرة – أو مايعادلها من أنواع الخمر الأخرى – يومياً . وأستناداً إلى المعهد الوطني الأمريكي للإدمان على الخمر ، فإن من يشرب مثل تلك الكمية يعتبر " مفرطاً في شرب المسكرات " وأن 18% من هؤلاء يشرب أكثر من 4 كؤوس من البيرة – أو مايعادلها – يومياً ، وهذه الفئة مهددة بالإدمان الخطير على الكحول " .
هذا مايجري في أمريكا ، فماذا يحدث على الجانب الآخر من الأطلنطي – وبالخصوص بريطانيا ؟ تقول مجلة " لانست " البريطانية الشهيرة : " إن مئتي ألف شخص يموتون سنوياً في بريطانيا بسبب المسكرات " . وذكرت المجلة البريطانية للإدمان أن الخسائر الناجمة عن مشاكل الكحول الطبية بلغت 640 مليون جنيه أسترليني في العام الواحد ، وأن الخسارة الإجمالية الناجمة عن شرب المسكرات تقدر بـ 2.000 مليون جنيه استرليني في العام الواحد " .
وذكرت هذه المجلة أيضاً أن 12% من المرضى الذين يدخلون المستشفيات في بريطانيا ، يدخلون بسبب مشاكل ناجمة عن المسكرات " .
وعودة إلى أمريكا .. فحسب ماجاء في كتاب سيسل الطبي الشهير – طبعة 1996 – " فإن الخسائر الكلية الناجمة عن مشاكل المسكرات في أمريكا بلغت ماقيمته 163 بليون دولار في العام الواحد . ويقدر الخبراء أن ربع الحالات التي تدخل المستشفيات الأمريكية سببها أمراض ناجمة عن شرب المسكرات " .
فحذار .. حذار أيها المسلمون ، قبل أن يستشري فينا الداء الذي يريده لنا الغرب . فالأفلام والمجلات الخليعة تدعو الناس صباح مساء في بلادنا العربية إلى شرب المسكرات عن طريق إبراز الفنانين والممثلين ، وفي أيديهم كأس من المسكرات ، أو عن طريق الدعايات والمقالات .
وسيظن بعض الناس أن شرب قليل من المسكرات أمر لابأس فيه ، ولكن هذا غير صحيح . وقد نبهت على خطورته مجلة " لانست " " البريطانية فتقول في عدد صادر لها عام 1987 : " لقد تبين أخيراً أن معظم الوفيات والاختلاطات الناجمة عن الكحول تحدث عند الذين يظنون أنهم مايتناولونه من المسكرات ماهو بالكثير ، وعند أولئك الذين كان يظن أطباؤهم أن مايتناولونه من المسكرات ماهو بالكثير ، بل هو في حكم المقبول في عرف المجتمعات الأمريكية والأوربية " .
ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم ماكان ليغفل عن ذلك ، فقال حديثه المشهور : " ماأسكر كثيره فقليلة حرام " .
وزعم البعض من الأطباء أن القليل من الخمر قد ينقص نسبة الوفيات من جلطة القلب . ولكن مقالاً رئيساً في مجلة " لانست " البريطانية ( صدرت عام 1987 ) فند هذه المزاعم ، يقول كاتب المقال : إن مايدعية بعض الأطباء من أن الكحول قد يكون مفيداً إذا ماأخذ بجرعات صغيرة إنما هو محض كذب وافتراء " . ويقول أيضاً : " إن الدراسة التي يستند إليها هؤلاء دراسة غير موثوقة ولا يعتد بها " . ويتابع كاتب المقال القول : " وخلاصة القول إن على الأطباء أن يبلغوا الناس رسالة واحدة فقط وهى : أن الكحول ضار بالصحة " .
أنعجب بعد هذا كله من تحريم الإسلام للمسكرات ؟!! حتى القليل منها ؟!! ألم يقل رسول الإنسانية عليه صلوات الله وسلامه : " كل مسكر حرام ، وما أسكر منه الفرق فملُْ الكف منه حرام " .
ثم ألم يحذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجلوس على موائد الخمر لأن ذلك قد يعرض صاحبها لمسايرة الجالسين ، فربما ذاقها للمرة الأولى ثم تبعها جلسات وسكرات . " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجلوس على مائدة يُشرب عليها الخمر " .
"إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد "( ق 37 )

هذا ونلخص تأثير الكحول على القلب والأوعية الدموية ليقف القارئ الكريم على مشكلاتها الصحية الخطيرة .

يؤثر الكحول على القلب بعدة طرق :
1- اعتلال العضلة القلبية الكحولي
وهو ضعف واسترخاء في عضلة القلب ينجم عن تناول الكحول ، وفيه تضعف العضلة وتتوسع حجر القلب ، ويحدث عادة عند من هم دون الخمسين من العمر .
ويشعر المريض بهذا المرض بضيق في التنفس وبإعياء عام وقد لايستطيع القيام حتى بخدمة نفسه في البيت .
وقد يصاب المريض باضطراب في ضربات قلبه ، وقد تتجمع السوائل في رئتيه ويتضخم كبده وتنتفخ قدماه .
والمرض مميت إذا استمر المريض بتناول المسكرات ، إلا أنه يمكن أن يتحسن ويعود القلب شيئاً فشيئاً إلى ماكان عليه إذا ما امتنع شارب الخمر عن المسكرات امتناعاً تاماً " فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور رحيم " .
2- ارتفاع ضغط الدم الشرياني
وجد الباحثون علاقة بين ارتفاع ضغط الدم وتناول المسكرات بغض النظر عن العوامل الأخرى كالتدخين والسمنة .
وقد يعود ضغط الدم إلى ما كان عليه إذا ماتوقف المريض عن شرب الخمر .
3- مرض البري بري القلبي
وفيه يحدث استرخاء وضعف في القلب ناجم عن نقص فيتامين الثيامين بسبب تناول المسكرات ويستجيب هذا المرض لجرعات كبيرة من هذا الفيتامين والإمتناع عن الخمر .
4- مرض الشرايين التاجية في القلب
ينجم هذا المرض عن تضيق في شرايين القلب نتيجة تصلب في تلك الشرايين . ويؤدي قيام المريض بمجهود عضلي إلى نقص في كمية الدم التي تغـذي القلـب ( نقص التروية ) مما يحدث أزمة في القلب ( ذبحة صدرية ) يشكو فيها المريض من ألم شديد في منتصف صدره ، وليس هناك من شك في أن شاربي الخمر هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الشرايين .
5- اضطراب نظم القلب
وفيه يشكو المريض من الخفقان ، وقد تبطئ ضربات القلب أو تسرع أو تصبح غير منتظمة نتيجة وجود رجفان أذيني سريع . وقد تنجم هذه الاضطرابات عن تناول كمية قليلة من الكحول لاتتجاوز كأسين من البيرة أو مايعادلها .
ولاتعرف بدقة الآلية التي يمارس بها الكحول هذا التأثير .
وقد يشعر شارب المسكرات بخفقان لمدة مختلفة ، وقد يحس بأن قلبه قد توقف لخفقه واحدة أو أكثر ثم يعود القلب لضرباته الطبيعية .
ويزول هذا المرض عادة إذا ماامتنع شارب الخمر عن المسكرات ، أما إذا كان شارب الخمر مصاباً بالأصل بمرض في شرايين القلب فإن شرب الكحول قد يؤدي إلى اضطرابات مميته في نظم القلب ، وقد يسبب ذلك الموت الفجائي عند شاربي الخمر .
قال النبي عليه الصلاة والسلام :
" موت الفجاءة أخذة أسف " . ( رواه أحمد وابو داود / صحيح الجامع الصغير 6631 ) .