User Name

Password

Forgot Password

New Member

English

صحة القلب ـ العدد الرابع عشر

 لغط القلب الحميد
دكتور / رياض مهدي أبو سليمان
استشاري أمراض قلب أطفال

مقدمة
عندما يقول لك الطبيب أن طفلك لديه لغط حميد في القلب فإنه لا داعي للقلق أن اللغط الحميد هو تماماً ما تعنيه هذه الكلمة حميد يعني طبيعي .

التعريف
إن اللغط الحميد هو عبارة عن صوت ينتج بسبب دورات الدم عبر حجرات وصمامات القلب أو عبر الشرايين الدموية الخارجة من القلب يسمى هذا باللغط الوظيفي أو اللغط الفسيولوجي .
يستطيع الطبيب أن يسمع هذه الأصوات عبر السماعة الطبية وعندما تتغير سرعة قلب طفلك عند اللعب والخوف فإن هذه الأصوات تنخفض أو ترتفع ، هذا لا يعني أنها غير طبيعية .

الفئات العمرية
يسمع اللغط الحميد في كافة الأعمار من الولادة حتى البلوغ ولكن أكثر ما يسمع هذا اللغط في الأطفال ما بين الثالثة إلى الثامنة من العمر .
اللغط الحميد شائع بين الأطفال وهو غير مضرة في الواقع يمكن وجود اللغط في نسبة كبيرة من الأطفال في أي وقت من الأوقات .
يمكن أن يختفي اللغط في وقت من الأوقات ويعاود الظهور أيضاً . ولكن غالباً ما يختفي اللغط عند نمو الطفل .

أعراضه
ليس هناك أعراض مرضية تنتج عن هذا اللغط فهو لا يؤثر على نمو الطفل ولا يؤثر على زيادة الوزن ، كما أن حركة الطفل واشتراكه في النشاطات يكون طبيعياً .
عندما يسمع الطبيب أو الطبيبة هذا الصوت لأول مرة قد يحتاج الطبيب لعمل بعض الفحوصات الطبية ليتأكد أن هذا اللغط هو من النوع الحميد ، التشخيص مثل الأشعة السينية ، تخطيط القلب ، الأشعة الصوتية للقلب . وبعد التأكد من هذا التشخيص فإنه لا داعي لإعادة الفحوصات مرة أخرى .

العلاج
بعد ما تبين لنا أن اللغط الحميد هو صوت طبيعي وليس مرض عضوي في القلب لذا فإنه لا مبرر لاستخدام أي طرق علاجية لذلك .
إن وظائف القلب طبيعية وحياة الأطفال مليئة بالنشاط والحيوية ويجب أن لا نقيد حركتهم بسبب اللغط الحميد . فإن طفلك طبيعي كالأطفال الأصحاء تماماً.